هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه

هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه؟ يتساءل البعض حول اسباب الادمان، هل هي حالة نفسية أم عضوية وسلوكيات خاطئة يمكن التخلص منها، على الرغم من الإدمان اضطراب مزمن يسبب العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، إلا أنك يمكنك التخلص منه، لذلك نجاوبك في المقال الآتي عن هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه؟ وما هو الفرق بين الإدمان النفسي والجسدي.

تعريف الادمان

الإدمان هو اضطراب في الدماغ ينطوي على استخدام المواد و السلوكيات والأفعال القهرية، التي تجعل الشخص ليس لديه قدرة في التحكم عن التوقف عنها.

ولا يشير الإدمان فقط على الاعتماد على المخدرات مثل الهيروين والكحوليات، ولكن تتضمن بعض أنواع الإدمان، مثل إدمان القمار والأكل والعمل.

هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه
تعريف الادمان – هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه

لنتعرف أكثر هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه، وما هي أسبابه.

هل الإدمان مرض مزمن

أكدت العديد من الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها أن الإدمان مرض مزمن، يصيب الدماغ ومن المحتمل أن يصيب أي شخص، على سبيل المثال: يبدأ الإدمان بالتجربة مثل تعاطي المخدرات لأول مرة ومع التكرار تصبح عادة لا يمكن التخلي السيطرة عليها، على الرغم من أضرارها.

وفي تقرير تم نشره عام 2020 في التشخيص الاحصائي للاضطرابات النفسية، أكد أن الادمان مرض مزمن مصحوب بتغيرات كبيرة في الدماغ، ولكن يمكن السيطرة عليه من خلال علاج الاضطرابات النفسية التي تسبب الإدمان.

تعرف على : ما هو الإدمان؟ وهل يمكن علاجه؟

هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه

يتساءل الكثير حول هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه، ولكن يمكن أن نذكرك أن الإدمان حالة نفسية ينتج عن اضطراب في الدماغ وينطوي على الاستخدام القهري للمواد، ولا يمكن أن يتوقف عنها على الرغم من أنه على دراية كاملة بالمخاطر التي يتعرض لها.

وبعد ذلك يتحول الإدمان إلى حالة عضوية ومشاكل جسدية بسبب الآثار الجانبية للمخدرات، وتأثيرها السلبي على الجسم، لذلك الإدمان حالة نفسية ينتج عنها عوامل عضوية وجسدية.

ما هي علاقة الادمان بالصحة النفسية

تكمن العلاقة بين الإدمان والصحة النفسية هي أن الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب هم أكثر عرضة للوقوع في الإدمان.

وأشارت العديد من الدراسات حول ما يقرب من 50% ممن يعانون من اضطرابات نفسية، هم أكثر عرضة لخطر تعاطي المخدرات.

لذلك يرتبط الإدمان واضطراب الصحة النفسية ارتباط وثيق، على الرغم من أن أحدهما لا يتسبب بالضرورة في حدوث الآخر بشكل مباشر.

على سبيل المثال: يسبب تعاطي الحشيش و الميثامفيتامين بعض المشاكل الذهانية، في حين أن الكحول يزيد أعراض الاكتئاب.

أقرا بالتفصيل: اهم 4 أسباب الإدمان على المخدرات

أسباب الإدمان النفسية

أسباب الإدمان النفسية تعتمد على بعض العوامل النفسية التي يتعرض لها المدمن وتسبب لها اضطراب تعاطي المخدرات النفسية، وتعد الأسباب الأكثر شيوعاً ، كالآتي:-

  •  التعرض للإجهاد المزمن.
  • التعرض لصدمات في الطفولة، مثل التحرش أو الاغتصاب.
  • الاصابة ببعض الاضطرابات النفسية، مثل : الاكتئاب والقلق، اضطراب ثنائي القطب.
  • الجينات الوراثية ووجود أباء وأمهات مدمنين.

عندما يتناول الشخص المخدر يتم تنشيط نواه في الدماغ، والتأثير على الناقلات العصبية، مما يمنح الشعور بالمتعة والراحة، ومع الاستمرار في التعاطي يحدث الرغبة في إعادة خلق هذا الشعور، مما يسبب حاجة نفسية للمخدر.

اليك بالتفصيل: أضرار المخدرات النفسية والعقلية وكيف يمكن علاجها

أعراض الإدمان النفسية

بعد ما تعرفنا هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه، يمكن أن نتعرف على أعراض الإدمان النفسية، التي تظهر على المدمن بعد التعاطي، وتشمل:-

  1. التقلبات المزاجية.
  2. الأرق والاضطراب في النوم.
  3. عدم التحكم في المشاعر.
  4. مواجهة مشاكل في الذاكرة والتركيز.
  5. اضطراب القلق.
  6. الكآبة والاكتئاب.
  7. مشاكل في العلاقات مع الآخرين.
  8. انخفاض الطاقة.

اعراض الادمان الجسدية

اعراض الادمان الجسدية يمكنك ملاحظتها على المدمن، والتي تشمل العلامات الآتية:-

  1. احمرار العين.
  2. فقدان الوزن المفاجئ.
  3. إهمال المظهر الخارجي.
  4. اعراض تشبه الانفلونزا، ( سيلان العين والأنف).
  5. ارتفاع معدل نبضات القلب.
  6. عدم انتظام ضغط الدم.
  7. مواجهة مشاكل في التنفس.

اقرا أيضأ: أضرار المخدرات الجسدية وعلاجها

هل يوجد فرق بين الادمان الجسدي والنفسي

بالفعل، يوجد فرق بين الإدمان الجسدي والنفسي، والتي نتعرف عليها معاً:-

الإدمان الجسدي

الإدمان الجسدي هو اعتماد الجسم على تناول المواد المخدرة، وبعد أن يقوم الشخص بالانتظام على الجرعات، يصبح الجسم معتمد على المخدر، ولا يمكن أن تعمل خلايا الجسم دون تناول الجرعات، ألا وسيواجه المدمن أعراض انسحابية مؤلمة.

الإدمان النفسي

يشير الإدمان النفسي هو إجبار العقل على تناول المخدر، وذلك بناء على الحاجة الملحة للمخدر، ويحدث الإدمان النفسي حتى ولو لم يظهر الإدمان الجسدي على الشخص، أي يرتبط الشخص عاطفياً بالمخدر بناء على رغبات العقل.

هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه
هل الادمان حاله نفسيه ام عضويه

تعرف على : علاج ادمان المخدرات بدون ألم وبطرق طبية محترفة بنسبة 100%

 كيف يمكن علاج الادمان النفسي والجسدي؟

علاج الإدمان النفسي والجسدي يرتبطان ارتباطا وثيقا ببعضهما، وذلك من خلال الخضوع إلى برنامج علاجي فعال يشمل المراحل العلاجية الفعالة، وتتضمن طرق  العلاج كالآتي:-

 العلاج الجسدي

مرحلة العلاج الجسدي تعد المرحلة الأولى لعلاج الإدمان، وتشمل الخضوع إلى برنامج علاجي داخل مستشفى علاج ادمان، حيث تتم من خلال الخطوات الآتية:-

  • الكشف الطبي وإجراء كافة التحاليل والفحوصات اللازمة.
  • خضوع المدمن إلى بروتوكول دوائي وعلاجي بواسطة طبيب علاج إدمان.
  • سحب السموم من الجسم والتخلص من أعراض انسحاب المخدرات.

العلاج النفسي

يستهدف العلاج النفسي علاج الأسباب النفسية التي أدت إلى تعاطي المخدر، من خلال جلسات علاجية فردية وجماعية، كما يشمل العلاج السلوكي وكيفية التخلص من السلوكيات السلبية واستبدالها بأفكار وعوامل إيجابية.

كما يتم تدريب المدمن على العيش دون مخدر، وكيفية حل المشاكل والضغوطات دون اللجوء إلى الإدمان، ومحاولة تقبل ذاته ومجتمعه والعودة إلى ممارسة حياته مرة أخرى.

شاهد فيديو مميز حول الاضطرابات الشائعة المصاحبة للادمان

الاسئلة الشائعة

  •  ما هي افضل مصحات علاج الادمان في مصر والوطن العربي؟

تعد مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان من أفضل مستشفيات علاج الادمان في الامارات والوطن العربي، التي تضم فئة ونخبة من أطباء علاج الإدمان، كما لديها فريق علاج مدرب على كيفية التعامل الصحيح مع كافة الأشكال الإدمانية.

  • هل يمكن علاج الإدمان نهائياً؟

بالفعل يمكنك التخلص نهائيا من الإدمان، وذلك من خلال الخضوع إلى برنامج علاجي وتأهيلي يصل بك إلى التعافي، ويضمن لك عدم التعرض للانتكاسة.

أقرا المزيد: