12 استخدام لنبات الخشخاش

12 استخدام لنبات الخشخاش

يعتبر الخشخاش أحد النباتات التي تنمو وتزدهر في دول الهلال الذهبي وهي التي تشمل كل من باكستان وأفغانستان وإيران، ودائما ما تثير بذور الخشخاش الإعجاب لكل من ينظر إليها وروعة ألوانها، حيث نجد أن ألوانها تتعدد ما بين الأصفر والبرتقالي والحمراء والبيضاء وحتى اللون الزهري.

نبات الخشخاش يحتوي على مجموعه من البذور والتي يطلق عليها حسب الاسم العلمي للنبات المنوم وبالرغم من عدم احتوائه على أي مواد مخدرة تسبب النوم، إلا أن لونه يميل إلى اللون الأزرق مع أنها بذوره تكون صغيرة، شاع استخدامها داخل تكوين بعض الأدوية، كما يتم استخدامها في الوقت الحالي كأحد الأنواع التي يتم إضافتها إلى التوابل لتعطيها مزيدا من النكهات والروائح العطرة.

في هذا المقال سوف نقدم بعض المعلومات عن نبات الخشخاش وفوائده، واستخداماته، وما هي العلاقة التي تربط ما بين الأفيون والخشخاش.

 

ما هو شكل نبات الخشخاش؟

  • هي إحدى النباتات التي يتراوح طولها ما بين 50 إلى 150 سم، أما لونها فهو لون رمادي يميل إلى الأزرق، وفي بعض الأحيان يكون لونها أخضر شاحب، ودائما ما تكون سيقانها ملساء وخصوصا الرئيسية منها، أما إذا تحدثنا عن الأوراق فهي كبيره ومتعددة، ودائما ما تأخذ الشكل البيضاوي، وتكون أطرافها مسننة.
  • يفضل زراعة نبات الخشخاش باستخدام بعض الأجزاء من جذوره، وينمو في فصل الصيف، ويتراوح عمر زهرة الخشخاش حوالي سنتين.
  • ومن أشهر الدول التي تقوم بزراعة الخشخاش كل من تايلاند ودول آسيا الوسطى ولبنان والمكسيك وكولومبيا، حيث نجد أنه في السنوات الأخيرة قد ظهرت زراعة الخشخاش على حساب نبات الكوكا التي كانت تشتهر كولومبيا بزراعته منذ زمن طويل.

 

ما هي فوائد واستخدامات نبات الخشخاش؟

كما سبق أن ذكرنا فإن نبات الخشخاش تم استخدام والاستفادة منه على مدار آلاف السنين وبأشكال مختلفة، منها المشروع ومنها ما هو محظور، وسنلقي الضوء في هذا الجزء من المقال على استخداماته المتنوعة:

  1. يستخدم الخشخاش في إعداد وتجهيز الأطعمة وخاصة تلك المتعلقة بالمخبوزات تحضير الخبز والكعك.
  2. يتم استخدامها واللجوء إليه في حاله مواد التجميل وصناعة الصابون، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزيوت التي يمكن استخدامها في هذه الصناعات.
  3. يمكن أن تضاف بذوره إلى بعض أنواع السلطات والكعك لإضافة مزيد من النكهة والرائحة لها.
  4. يمكن استخدامها في بعض الأحيان كعلف للحيوانات.
  5. في بعض الأحيان يتم اللجوء إليها كأحد نباتات الزينة وتجميل المناطق المختلفة.
  6. يمكن استخلاص مشتقات زهرة النبات وإدخالها في العديد من الصناعات الدوائية حيث يمكن أن تساهم في تخفيف الالتهابات البكتيرية، فضلا عن قدرتها لتسكين الآلام وعلاج الكحة، كما يمكن أن تدخل في بعض المنشطات الجنسية، فضلا عن قدرتها لعلاج الجروح والتقرحات، والتخفيف من حدة الصداع.
  7. تستخدم بذور الخشخاش أيضا في علاج التهابات الجهاز التنفسي، واضطرابات الأرق والنوم وبعض الأمراض المعدية.
  8. نظرا لاحتوائه على مجموعة من المواد القلوية، فيتم اللجوء إليه في علاج الاضطرابات العصبية التي تصيب بعض أمراض الجهاز العصبي.
  9. يعتبر النبات أحد البذور التي تحتوي على كميات وفيرة من الزنك، ومن المعروف أن مادة الزنك تستخدم في زيادة معدل الأيض، ولذلك يتم اللجوء إليه في حالة التعافي من الآلام والأوجاع الكبيرة، فهو يعتبر أحد المسكنات أو المواد التخديرية التي يتم اللجوء إليها عقب العمليات الجراحية.
  10. الأحماض الأمينية التي تتواجد داخل النبات هي أحماض أمينية من النوع الأحادي والغير مشابه، ولذلك تساهم بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، ولذلك نجح الأطباء دائما إلى استخلاص الزيوت المتواجد داخل هذا النبات.
  11. تم استخدامها في الطب الهندي كأحد المواد المرطبة للجلد، حيث كان يتم إضافته إلى الحليب لتشكل عجينة يتم وضعها على الجلد وترطيبه بشكل كبير.
  12. اثبت النبات قدرته الفائقة في علاج الالتهابات والإمساك وتهيجات الامعاء والحمى.

 

ما هي العلاقة التي تربط ما بين نبات الخشخاش والأفيون:

الأفيون هو تلك المادة التي يتم إخراجها من قشر الخشخاش الغير ناضجة، وذلك عن طريق خدشها، حيث يتم إفراز سائل بني يتحول بعد تجفيفه إلى الأفيون وذلك عن طريق ترشيحه باستخدام أنابيب عملية يطلق عليها الأنابيب الشعرية، وهي ذات سمك ضيق جدا، ويتم استخدامه في الصناعات الدوائية والبحث العلمي بصورة قانونية، والبعض الآخر يكون غير مشرعا ويتم استخدامها في ترويج المخدرات والصور الأخرى التي يوجد عليها الأفيون واستخلاص الهيروين منه.

657

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *